يتيم الروح
يتيم الروح
يتيم الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يتيم الروح

التميز باقسام خاصة للادب والشعر والاسرة والطفل ....... الخ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اين حبيبي
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالخميس 07 مارس 2024, 16:31 من طرف admin

» عيد ميلاد mona elhosany
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالإثنين 30 سبتمبر 2019, 21:16 من طرف admin

» هلا احبتي وهانحن هنا من جديد
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالسبت 11 فبراير 2017, 20:25 من طرف samia mohamed

» منسق لجنه الإعلام لقائمة في حب مصر للمحليات
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالإثنين 12 ديسمبر 2016, 23:42 من طرف admin

» العرب نيوز : السعودية تلغي «سابقة التأشيرة» وتطبق الرسوم على تكرار العمرة بنفس العام
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالخميس 01 ديسمبر 2016, 21:04 من طرف admin

» بيان عاجل من النواب لرئيس الوزراء بشأن نقص قصب السكر واتفاع أسعاره
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالخميس 01 ديسمبر 2016, 21:01 من طرف admin

» ارتفاع عدد ضحايا حادث إطلاق النار بجامعة اوهايو
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 03:00 من طرف admin

» أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف admin

» صاعقة رعدية تقتل شخصين بالسعودية
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2016, 18:21 من طرف admin


 

 لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلم العمر

حلم العمر


عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟    لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟  Emptyالإثنين 25 يوليو 2011, 12:21

السؤال :لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى ؟ .


الجواب :

الحمد لله ...

روى البخاري ومسلم عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ . . . الحديث ) .

ولما كانت الأعمال كلها لله وهو الذي يجزي بها ،
اختلف العلماء في قوله : ( الصيام لي وأنا أجزي به )
لماذا خص الصوم بذلك ؟

وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله من كلام أهل العلم عشرة أوجه
في بيان معنى الحديث وسبب اختصاص الصوم بهذا الفضل ،
وأهم هذه الأوجه ما يلي :

1- أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره ،
قال القرطبي : لما كانت الأعمال يدخلها الرياء ،
والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه
ولهذا قال في الحديث : (يدع شهوته من أجلي) .
وقال ابن الجوزي : جميع العبادات تظهر بفعلها
وقلّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ
( يعني قد يخالطه شيء من الرياء ) بخلاف الصوم .

2- أن المراد بقوله : ( وأنا أجزى به )
أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته .
قال القرطبي : معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس
وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله
إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير .
ويشهد لهذا رواية مسلم (1151) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ،
قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ )
أي أجازي عليه جزاء كثيرا من غير تعيين لمقداره ،
وهذا كقوله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .

3- أن معنى قوله : ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إلي والمقدم عندي .
قال ابن عبد البر : كفى بقوله : ( الصوم لي ) فضلا للصيام على سائر العبادات .
وروى النسائي عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ :
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ ) .
صححه الألباني في صحيح النسائي .

4- أن الإضافة إضافة تشريف وتعظيم ، كما يقال : بيت الله ،
وإن كانت البيوت كلها لله .
قال الزين بن المنير : التخصيص في موضع التعميم
في مثل هذا السياق لا يفهم منه إلا التعظيم والتشريف .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" وَهَذَا الحديثُ الجليلُ يدُلُّ على فضيلةِ الصومِ من وجوهٍ عديدةٍ :

الوجه الأول : أن الله اختصَّ لنفسه الصوم من بين سائرِ الأعمال ،
وذلك لِشرفِهِ عنده ، ومحبَّتهِ له ، وظهور الإِخلاصِ له سبحانه فيه ،
لأنه سِرُّ بَيْن العبدِ وربِّه لا يطَّلعُ عليه إلاّ الله .
فإِن الصائمَ يكون في الموضِعِ الخالي من الناس
مُتمكِّناً منْ تناوُلِ ما حرَّم الله عليه بالصيام ،
فلا يتناولُهُ ؛ لأنه يعلم أن له ربّاً يطَّلع عليه في خلوتِه ،
وقد حرَّم عَلَيْه ذلك ، فيترُكُه لله خوفاً من عقابه ، ورغبةً في ثوابه ،
فمن أجل ذلك شكر اللهُ له هذا الإِخلاصَ ،
واختصَّ صيامَه لنفْسِه من بين سَائِرِ أعمالِهِ
ولهذا قال : ( يَدعُ شهوتَه وطعامَه من أجْلي ) .
وتظهرُ فائدةُ هذا الاختصاص يوم القيامَةِ
كما قال سَفيانُ بنُ عُييَنة رحمه الله :
إِذَا كانَ يومُ القِيَامَةِ يُحاسِبُ الله عبدَهُ ويؤدي ما عَلَيْه مِن المظالمِ
مِن سائِر عمله حَتَّى إِذَا لم يبقَ إلاَّ الصومُ
يتحملُ اللهُ عنه ما بقي من المظالِم ويُدخله الجنَّةَ بالصوم .

الوجه الثاني : أن الله قال في الصوم : (وأَنَا أجْزي به)
فأضافَ الجزاءَ إلى نفسه الكريمةِ ؛ لأنَّ الأعمالَ الصالحةَ يضاعفُ أجرها بالْعَدد ،
الحسنةُ بعَشْرِ أمثالها إلى سَبْعِمائة ضعفٍ إلى أضعاف كثيرةٍ ،
أمَّا الصَّوم فإِنَّ اللهَ أضافَ الجزاءَ عليه إلى نفسه من غير اعتبَار عَددٍ ،
وهُوَ سبحانه أكرَمُ الأكرمين وأجوَدُ الأجودين ،
والعطيَّةُ بقدر مُعْطيها . فيكُونُ أجرُ الصائمِ عظيماً كثيراً بِلاَ حساب .
والصيامُ صبْرٌ على طاعةِ الله ، وصبرٌ عن مَحارِم الله ،
وصَبْرٌ على أقْدَارِ الله المؤلمة مِنَ الجُوعِ والعَطَشِ وضعفِ البَدَنِ والنَّفْسِ ،
فَقَدِ اجْتمعتْ فيه أنْواعُ الصبر الثلاثةُ ،
وَتحقَّقَ أن يكون الصائمُ من الصابِرِين .
وقَدْ قَالَ الله تَعالى : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّـابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر/10 . . .
" انتهى .



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا خص الله جزاء الصوم به سبحانه وتعالى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سنن الصوم ومستحباته, ومكروهاته ومفسداته (باختصار):
» لماذا نتمنى الموت
» لماذا نستثقل صلاة القيام
» الطريق الي الله
» لماذا يتزوج العرب بالمغربيات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يتيم الروح :: الاسلامي :: المناسبات الدينية والرمضانيات-
انتقل الى: